Friday, January 24, 2014

معلومات عن علاقة الكاربوهيدرات بالانسولين والكلايكوجين




الانسولين : هرمون يفرزه البنكرياس (جزء من الكبد) وهو سلاح ذو حدين , فهو يحمي الجسم من ارتفاع السكر في الدم وبالتالي يخزن كلايكوجين ودهون في الجسم , وبنفس الوقت هو هرمون بنائي حين يكون مستوى السكر منخفظا في الجسم !
 
الكلايكوجين : هي خزانات الوفود والطاقة في الجسم وتنتج من تحول الكاربوهيدرات والسكريات والبروتين , وتوجد بين العضلات وفي الكبد !

ابقاء مستوى الانسولين منخفضا طوال اليوم يمنع خزن الدهون (تناول كميات معتدلة من الكاربوهيدرات البطيئة الامتصاص كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة)

رفع مستوى الانسولين صباحا وبعد التمرين مباشرة جدا لتحفييز الميتابولزم وتشغيل (المكائن) (تناول كمية معتدله من الكاربوهيدرات السريعه صباحا وبعد التمرن ب20 دقيقة . مثل الفواكه الحلوة والسكريات والرز الابيض والبطاطا)

الكاربوهيدرات عموما تساهم بطاقة الجسم عن طريق تحولها ل كلاييكوجين يخزن بين عضلات الجسم وفي الكبد .. المشكلة ان زيادة الكاربوهيدرات عن الحد (وخاصة السريعة) تؤدي الى تحولها الى سكر وتطلق في الدم مما يحفز الانسولين لحماية الجسم والدم فيحول السكريات (الكاربوهيدرات) الى دهون وكلايكوجين وبالتالي يكون دور الكاربوهدرات هنا مضرا !

وقت الاوف سيزن تزيد الكاربوهيدرات لكسب مزيد من الوزن والطاقة والقوة

وقت التنشيف تتناولها بشكل اقل وتختارها بعناية جدا لكي تضمن استهلاك الجسم للكلايكوجين والدهون المخزونة بالجسم نظرا لقلة الطاقة (السكريات) القادمة من الكاربوهيدرات

الاجسام الميزومورف والاندومورف تحتاج الكاربوهيدرات بصورة عامة بشكل اقل كون الكبد ينتج كلايكوجين بسهولة من اي مادة غذائية تدخل الجسم مثل البروتين ! (وجبات فيها بطيئة فقط ووجبات بطيئة وسريعه وعموما الكميات اقل)

الاجسام الاكتومورف تحتاج كمية اكبر من كلا النوعين من الكاربوهيدرات بسبب الميتابولزم العالي الذي يمنع خزن الكلايكوجين في الجسم بصورة كافية ! (كل الوجبات تكون حاوية على كلا النوعين بكميات عالية)

* الخلاصة : اذا عرفت كيف توفق بين عمل الانسولين وحاجتك من الكاربوهيدرات فقد قطعت نصف الطريق في الحصول على جسم رياضي ذو نسبة دهون منخفظة ومقسم !